كلـــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كلـــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــــــات

منتدى يهتم بالشباب العربى وبشتى ألوان المعرفة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد الرسائل : 451
sms : My SMS ارق امنياتي لكم كلمات
نقاط : 79
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة Empty
مُساهمةموضوع: في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة   في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2008 9:31 am

تعيش الأمة الإسلامية بأكملها
الآن أياما مباركة تغلفها مشاعر مقدسة تنبع من عظم شعائر الحج الذي فرضه الله ليكون
تقوى للقلوب وغفرانا للذنوب ومنافع في الدين والدنيا وبشرى
للمحسنين.

فالحج هو هجرة إلى الله حيث
يهاجر الحاج من بلده إلى بيت الله الحرام امتثالا لأوامره وحبا في طاعته وتلبية
لآذان خليله إبراهيم عليه الصلاة والسلام.

وعن رحلة الحج المباركة والحكمة
وراء كل منسك من مناسك الحج يتحدث كتاب "آيات الله في المشاعر المقدسة ومناسك الحج
والعمرة" للأستاذ الدكتور عبد الحافظ سلامة حامد الذي يقول في مقدمته: انفردت مناسك
الحج والعمرة عن بقية المناسك الأخرى بوجود بعض آيات الله العلمية والكونية التي
تدل على عظمة الخالق في تكوين تضاريسها وأنواع هوائها وماء زمزم والطواف حول البيت
العتيق.

ومن هذه الايات أن الله سبحانه
وتعالى خلق الذرة والمجرة وخلق الإنسان من عدم وجميعها تنبع في خلقها نظام واحد
يشتركون جميعا فيه وهو الطواف في اتجاه نقول له الآن "عكس عقارب الساعة" ولكن في
الأصل نقل في اتجاه الطواف حول الكعبة.
كما أننا نجد أن السيتوبلازم في الخلايا
الحية في النباتات والحيوانات بما يحتويه من عضيات تطوف حول نواتها في اتجاه الطواف
حول الكعبة "السيتوبلازم هو سائل حيوي داخل الخلية يتحرك حول النواة".
لذلك
أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نأتي إلى بيته الحرام ونطوف حول الكعبة "عكس عقارب
الساعة" متماثلين مع خلايا أجسادنا والخلايا التي نأكلها وجزيئات الماء التي نشربها
ومع الأرض التي نعيش عليها ومع الذرات التي تكون جميع هذه المخلوقات في طواف واحد
في اتجاه واحد امتثالا لأمر إله واحد فهو الخالق الواحد الأحد.


منى
رحم مكة

أكدت بعض الأبحاث العلمية – كما
يورد الكتاب - أن مكة المكرمة هي مركز الكرة الأرضية وفيها أول بيت لله يطوف حوله
الناس منذ القدم وبجواره نجد بئر زمزم وهي من آيات الله الكونية حيث تتوارد فيها
المياه منذ أكثر من أربعة عشر قرنا بلا انقطاع وتكفي الحجيج كل عام مهما زادت
أعدادهم، علاوة على تأكد منذ مرور هذه السنوات على صحة أحاديث رسول الله صلى الله
عليه وسلم بشأنها.
وبالتدبر في طبوغرافية "تضاريس" المشاعر المقدسة من عرفات
ومزدلفة ومنى. نجد أن عرفات وادي متسع جدا ومسطح ثم يضيق حتى يصل المزدلفة وتنتهي
بطريق واحد يخرج من كوبري الجمرات معطيا شكلا عاما لهذه المشاعر شكل الرحم في
الأنثى، وقد سأل ابن عباس رضي الله عنه عن ضيق منطقة منى بالرغم من أنها تحتوي
الحجيج كله عجبا لضيق منى في غير الحج. فقال: إن منى تتسع لأهله، كما يتسع الرحم
للولد.

زمزم تطهير
للنفس


في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة 509051

ماء زمزم وهو يتدفق من البئر


يقول المؤلف أنه على الرغم من أن
خلايا الجسد مسبحة بذاتها إلا أنها قد اشتركت مع النفس والعقل في ما فعله الإنسان
من الفجور والفسوق والعصيان وخلافه وأن الاستحمام يكون فيه نظافة الخلايا ظاهريا
بينما الخلايا الداخلية ما زالت مدنسة فكانت سنة سول الله صلى الله عليه وسلم هي
الشرب من زمزم حتى تملأ ضلوعه وتملأ معدته بالكامل بماء زمزم.
نلاحظ – والحديث
مازال للمؤلف – أن السعي يأتي مباشرة بعد الشرب من زمزم حيث قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم "ماء زمزم طعام طعم وشفاء سقم" وهنا مؤكد وصول زمزم إلى كل خلية من خلايا
جسدك فنهرول ونمشي ونصعد جبل الصفا والمروة لمسافة حوالي 2800 متر وبالتالي يتصبب
عرقا لكي تخرج ما شربته من ماء زمزم عبر خلايا جسدك حتى تتطهر
الخلايا.


لماذا
70 حصاة؟

عند رميك للجمار فأنت ترمي
الشيطان الرجيم عمليا ويلاحظ أن عدد الحصيات التي ترميها حسب السنة وبدون التعجل 70
حصاة وهي تماثل عكس شعب الإيمان التي ذكرها الرسول الكريم في حديثه الشريف "الإيمان
بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق" وبذلك عند
رميك الجمار فأنت ترمي الشيطان الرجيم وترمي في نفس الوقت شيطان نفسك في الصفات عكس
صفات شعب الإيمان فالصدق شعبة من شعب الإيمان إذن عند رميك الجمار فأنت ترمي صفة
الكذب والأمانة شعبة من شعب الإيمان عند رميك الجمار فأنت ترمي صفة الخيانة،
وهكذا.

حكمة تحريم
الصيد

يحرم عليك الصيد وأنت محرم أو
قتل أي دابة وإن صغرت ما عدا الفواسق الخمس ولا تقلع نباتا وإن فعلت يكون ذلك جريمة
جزاؤها ذبح هدي للحرم لتذوق وبال أمرك وتعتبر ذلك جريمة في الحج والعمرة، وأيضا بعد
إعلان إحرامك يحرم عليك قص أظافرك أو اقتلاع شعر من جسدك وإن فعلت يكون أيضا جريمة
جزاؤها هدي للحرم وبالتالي عند إحرامك يكون جسدك كالحرم بالضبط، وتفسير ذلك أن جميع
خلايا جسدك عندما أعلنت الإحرام وقلت اللهم إني أحرمت جسدي ودمي وشعري لله رب
العالمين ولبيت فقد دخلت جميع خلايا جسدك في النسك وبدأت تلبي هي الأخرى وأصبحت تحج
منفردة معك فعند قص ظفر من أظافرك تكون قد قتلت خلايا من خلايا جسدك المسبحة
والمهللة والملبية فيكون العقاب ذبح هدي للحرم مثل قتلك بالضبط للصيد أو أي دابة من
الحرم وبالمثل عندما تنتف شعرة وتخرجها من جسدك فإنك بالضبط تماثل قلع نباتا من
الحرم وتكون آثما ويكون جزاؤك هو ذبح هدي للحرم "الشعرة خلية جسدية
ممتدة".


في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة 593730

في الحج..جسدك مثل الحرم








ولذلك فإن عملية الوطء أثناء
الإحرام وهو الجماع بين الرجل وامرأته ولو أنها حلال شرعا إلا أنها تعتبر جريمة
كبرى لا يماثلها جريمة حيث يفسد حجتهما وعليهما استكمال أعمال الحج إلى آخره مع
فساده وذبح كل واحد منهما بدنة كما تعاد الحجة في السنة التي تليها إجبارا ويفرق
بينهما في هذه الحجة وذلك لأنهما قد أخرجا بلايين البلايين من خلايا جسدهما من
النسك والتي سبق وإن دخلت في مناسك الحج أو العمرة ولذلك كان الحرم
أعظم.

الهدي فداء
للنفس

تأتي مناسك ذبح الهدي لأنك حضرت
إلى ربك مرتدي كفنك وتقول لبيك ربي مثل ما فعله سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليهما
السلام وفي نفس المكان عندما قالا: لبيك ربنا وامتثالا لأوامرك وقام إبراهيم بذبح
ولده وحيده إسماعيل إلا أن الله افتداه بذبح عظيم..فبدلا من أن ينزل الله سبحانه
وتعالى علينا هذه الأنعام من السماء فداء لنا ذلل الله سبحانه وتعالى لنا من آكلات
العشب أنعاما عندما تدخل الحرم تصبح هديا ويستباح دمها ابتغاء مرضاة الله ولذلك
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "لكم بكل صوفة من جلدها حسنة وبكل قطرة من دمها
حسنة إنها توضع في الميزان فابشروا".


الحلق
والتقصير

أنت قدمت الهدي افتداء لنفسك
فأين أنت من التضحية بالنفس فأراد الله سبحانه وتعالى ورحمة منه أن تفدي بجزء من
جسدنا بلا إراقة دماء فكان الحلق.. ألم نر من قبل أن كل شعرة أو خلية من جسدك مثل
الدابة في الحرم بالضبط..إذن عند الحلق فإنك تهدي إلى الله جزء من جسدك تماثل آلاف
الأنعام وهي خلايا شعرك بلا إراقة دماء..ولذلك نرى حديث رسول الله صلى الله عليه
وسلم حيث روى البخاري ومسلم في صحيحهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "رحم
الله المحلقين".


آدم
أول من بنى البيت الحرام

تضاربت الأقوال والتفاسير عن من
هو أول من بنى البيت الحرام ببكة هل هم الملائكة أم الجان أم سيدنا آدم أم سيدنا
إبراهيم وكل فرقة قد ساقت الأقاويل والبراهين ولكن الله أعلم
ببنائه.

يوضح المؤلف أنه توجد أدلة غير
جازمة على بناء سيدنا آدم لهذا البناء، فمن المنطقي أن يوصي الله سبحانه وتعالى إلى
أول نبي ورسول في البشرية إلى بناء بيت الله الحرام في الأرض أسفل مباشرة بيت الله
المعمور في السماء على هذه الربوة الحمراء في بكة حيث خلقت هذه الصخور مع الأرض
عندما قال لها الله "كوني أرضا فكانت".

وقيل انه عند هبوط آدم وحواء إلى
الأرض هبطا بعرفات وبوحي من الله سارا حتى مكة، لذلك تدل الإشارات السابقة من
المكان عرفات وقربها من مكة وقصة ابني آدم ونزول الكبش فداء لسيدنا إسماعيل مماثل
للكبش الذي تقبله الله من أول قربان تقدم به بشر وهو هابيل ووصول سيدنا إبراهيم
إلى نفس المكان حيث يوجد بيت الله يؤكد أن أول بيت بني في البشرية قد بناه
آدم عليه السلام، والله أعلم.

ومما يؤكد أيضا أن البيت الحرام
بني قبل سيدنا إبراهيم أحاديث رسول الله الآتية: قال ابن عباس رضي الله عنهما أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يرحم الله أم إسماعيل قال لها الملك لا تخافي
الضيعة فإن ها هنا بيتا لله يبنيه هذا الغلام وأبيه وأن الله لا يضيع أهله وكان
البيت مرتفعا عن الأرض كالرابية" "رواه البخاري" يدل على أن البيت موجود قبل سيدنا
إبراهيم.

سيدنا إبراهيم وبناء البيت
بعد ميلاد سيدنا إسماعيل كان
الأمر من الله لسيدنا إبراهيم بالهجرة بمصاحبة زوجته هاجر وطفله الرضيع إسماعيل في
اتجاه الصحراء وكان بصحبته سيدنا جبريل عليه السلام وكانت الرحلة طويلة وشاقة
.

ولما بلغ إسماعيل مبلغ الشباب..
أخبره سيدنا إبراهيم أن الله سبحانه وتعالى أمره أن يبني له بيتا وطلب منه
المساعدة.

وفي رواية للبخاري عن ابن عباس
رضي الله عنهما ما يفيد بأن سيدنا إبراهيم خاطب ولده بأن الله قد أمره بأن يبني ها
هنا بيتا .. مشيرا إلى أكمة مرتفعة على ما حولها قال: فعند ذلك رفعا القواعد من
البيت، فجعل إسماعيل يأتي بالحجارة وإبراهيم يبني حتى إذا ارتفع البناء جاء بهذا
الحجر فوضعه له فقام عليه وهو يبني وإسماعيل ابنه يناوله الحجارة وهما يقولا: "ربنا
تقبل منا إنك أنت السميع العليم" فجعلا يدورا حول الكعبة، قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "حتى ارتفع البناء".
وقد ظهر قدم سيدنا إبراهيم بلا نعال على هذا
الحجر وكان هذا الحجر ملاصقا للكعبة وكان يرتفع وينخفض ليتناول الحجارة من ابنه
إسماعيل أثناء ارتفاع البناء ويقال عنه الآن مقام إبراهيم.

وقد بنيت الكعبة بلا سقف وقد جعل
لها سيدنا إبراهيم بابين ملاصقين للأرض أحدهما الباب الحالي في الجهة الشرقية
ويقابله بابلا مماثلا في الجهة الغربية.

المستشرقون
والحجر الأسود


في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة 425863





أما عن الحجر الأسود أو الأسعد
فهو ليس من أحجار الكعبة ويقال أن لونه الأصلي كان أبيض ثم تحول لونه إلى اللون
الأسود وذلك من ذنوب الناس الملامسين له، ويقال أن هذا الحجر من الجنة حيث قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "إنه حجر من السماء ومن أحجار الجنة". وقد أتى سيدنا
جبريل بهذا الحجر إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام ليبدأ به عند
الطواف.


ادعى المستشرقون أن
الحجر الأسود ما هو إلا حجر بازلت أسود جاء به السيل من خارج مكة حيث أنه ليس من
أحجار الكعبة حيث أن أحجار الكعبة كلها من جبل الكعبة في مكة..وقد عثر عليه إبراهيم
ووضعه في مكان بداية الطواف، وقد تنكر أحد علماء الإنجليز بعد دراسة اللغة العربية
في الغرب وجاء إلى مصر وذهب للحج وذلك في القرن التاسع عشر ودخل الكعبة في غفلة من
حراسها ولم تكن ذات بال في هذه الأيام وكسر قطعة من الحجر الأسود وذهب بها إلى
انجلترا ليثبت أن كلام محمد نبي الإسلام خاطئ وأنه ليس حجر من السماء وبعد تحليله
ادعوا أنه نيزك من نوع فريد وثبت بالدليل العلمي أنه حجر فريد وليس من أحجار الأرض
ووضع الحجر في متحف التاريخ الطبيعي بلندن.

وقد حرص كل العرب ممن كانوا على
دين إبراهيم الخليل على الرغم من التحريف الذي أصاب هذه الديانة وعبادتهم الأصنام
ليقربوهم إلى الله زلفى في الجاهلية أن يضعوا هذا الحجر مكانه عندما أعادوا بناء
الكعبة أو ترميمها أو إصلاحها.


الحج
في الجاهلية

بعد بناء الكعبة وآذان سيدنا
إبراهيم بالحج وبعث سيدنا إسماعيل نبيا ورسولا إلى سكان مكة وما حولها وهو المسئول
عن عمارة البيت ومعرفة المناسك لمن هوت أفئدتهم إلى هذا المكان استجابة لنداء سيدنا
إبراهيم للحج.

كان من أوائل القبائل التي آمنت
قبيلة جرهم وهم من تزوج منهم سيدنا إسماعيل وأنجب اثنى عشر رجلا هم آباء العرب
المستعربة، وظلت جرهم طول مدة وجودهم بمكة مهتمين بأمر البيت الحرام على ملة
إبراهيم حنيفا متبعين نفس المناسك، إلى أن غلبتهم خزاعة وأقصتهم عن مكة، وكان عمرو
بن لحى سيد خزاعة شريفا في قومه مهابا لا ترد له كلمة، واسع الثراء كثير العطاء حتى
أصبح قوله فيهم دينا يتبع ولا يخالف، ولعل مكانته هذه أغرته لتحريف دين من سبقوه
وهو دين إبراهيم.

ومن خلال رحلاته العديدة إلى
الشام للتجارة والاستشفاء عرف هناك أصنام اليونان وقد أحضر معه صنم أطلق عليه اسم
"هبل" وهو تحريف اسم "أبولو" وهو صنم إله الشمس عند اليونان، ثم وضعه في الحرم
واقتدى به سائر العرب حتى صار في كل قبيلة صنمها الأكبر وزاد اهتمام الناس بالأصنام
باعتبارها قربى إلى الله رب الكون وبدأ تحريف مناسك الحج والاستقسام بالأزلام
وتأجيل الأشهر الحرم.

وهنا يجب الإشارة إلى انه عند
دخول الأصنام إلى مكة وكفر أهل خزاعة وقبل خروج جرهم جفت زمزم وردمت وقد أودع كبير
جرهم في هذا الوقت ذهب الكعبة ومتعلقاتها في زمزم واستكمل الردم عليها حتى طمست
تماما ولم تفتح مرة أخرى أو يتوارد ماؤها إلا في سنة ميلاد الرسول صلى الله عليه
وسلم.
وعلى الرغم مما حدث من دخول الأصنام إلى مكة وجفاف زمزم إلا أن استمر
العرب في الحج إلى الكعبة وقد اكتسبت المكانة الدينية المرموقة بين العرب واعتبر
أهل مكة سدنة البيت الحرام والقائمين عليه، وبعد ما أقصيت خزاعة ورجعت قبيلة جرهم
إلى البيت ومعهم ما تبقى من ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام كانت لهم صفة القائمين
على الدين والمشرعين له حتى أرسل فيهم سيدنا محمد رسولا من عند الله سبحانه
وتعالى.


فضل
يوم عرفة


في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة 427026

الحجاج على جبل عرفات


وعن فضل يوم عرفة فقد وردت فيه
أحاديث كثيرة منها كما يورد الكتاب عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار، من يوم عرفة
وأنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي إني
قد غفرت لهم".

عن عمر بن شعيب عن أبيه عن جده
قال: كان دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة "لا إله الله وحده لا شريك له، له
الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شئ قدير".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kalemat.ahlamontada.net
كلمات
نائب المدير العام
مشرف منتدي المراة والطفل
كلمات


عدد الرسائل : 411
sms : My SMS ارق امنياتي لكم كلمات
نقاط : 329
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة   في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 02, 2009 8:29 pm

في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة Jzakalah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في كتاب علمي معجزات كونية في مشاعر الحج المقدسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلـــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــــــات :: القسم الادبى :: القسم الادبى-
انتقل الى: